الرئيسية / اخبار عاجله / خفض أسعار 7 سلع رئيسية من 15 إلى 25 % لمواجهة ارتفاع الأسعار

خفض أسعار 7 سلع رئيسية من 15 إلى 25 % لمواجهة ارتفاع الأسعار

كتب: احمد عبدالله

أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أنه بعد عقد اجتماعات مع الجهات المعنية تم التوافق على تخفيض أسعار 7 سلع رئيسية بنسب 15 إلى 25 % بحد أقصي، اعتبارا من يوم /السبت/ القادم منها الفول، والعدس، ومنتجات الألبان، والمكرونة، والسكر والزيت، والأرز، مشددا على أنه سيتم كتابة الأسعار على المنتجات وأيضا خفض أسعار الدواجن وبيض المائدة بنسبة 15 في المائة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي موسع عقده رئيس الوزراء اليوم/ الاثنين/ ، بمقر المجلس بالعاصمة الإدارية الجديدة، بحضور وزراء التموين والمالية والزراعة ورئيس اتحاد الغرف التجارية واتحاد الصناعات الصناعة وكيل اتحاد الغرف التجارية واتحاد منتجي الدواجن والبيض.

وقال مدبولي إن أهم قضية والشغل الشاغل للحكومة هو مواجهته موضوع التضخم والسيطرة على زيادة الأسعار خاصة المواد الغذائية، وهو الملف الذي يواجه غالبية دول العالم وتداعياتها على كل شيء كظاهرة عالمية.

وأوضح ان الشغل الشاغل مع اتحاد الغرف هو استهداف السلع الاساسية وتحقيق خفض حقيقي للسلع الرئيسية .. موضحا أن جزء من المشكلة كان ندرة المعروض والمواد الخام ما يؤدي زيادة الأسعار، وهو ما تم على إثره عقد اجتماعات مع الجهات المعنية وتم التوافق على تخفيض أسعار 7 سلع رئيسية بنسب 15 إلى 25 %، موضحا أن الدولة بدأت إجراءات سيتم التوقيع عليها وسيعرضها وزير المالية وسيتم توقيعها من رئاسة الوزراء لتخفيض عدد من الرسوم ومستلزمات الإنتاج لمدة ستة أشهر لضمان انخفاض الأسعار.

وقال رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إنه يتم عمل اجتماعات منفردة مع غرف الصناعة، واتحاد الغرف التجارية، وكان الهدف على المدى القصير هو كيفية التحكم في موضوع التضخم، أما الهدف على المدى المتوسط والطويل كيفية تعميق الصناعة المحلية وزيادة الصناعات ودعم الصناعة.

وأضاف أنه تم اتخاذ إجراءات كثيرة في هذا الموضوع وتم عرضها في مؤتمر “حكاية وطن”، مؤكدا أن الفترة الأخيرة كان كل العمل يتركز على كيفية السيطرة على الزيادة في الأسعار خصوصا أسعار المنتجات الغذائية.. مشيرا إلى تقديره لدور القطاع الخاص المصري الوطني، موضحا أنه يقف مع الدولة المصرية في كل الظروف العادية وفي الأزمات وله مواقف وطنية كثيرة جدا على مدار الفترة السابقة.

ونوه مدبولي بأن الهدف كان استهداف مجموعة السلع الرئيسية وعمل خفض حقيقي في الأسعار يلمسه المواطن المصري، موضحا أنه كان هناك مداولات وتم عرض المبررات التي تؤدي إلى ارتفاع الأسعار، وكان أبرزها ندرة المعروض وعدم توافر العرض الكافي من السلع سواء في صورة مواد خام أو مستلزمات إنتاج، لافتا إلى أنه كان هناك طلب بأن يتم إتاحة و توفير العملة الصعبة للسلع للعمل على زيادة المعروض وبالتالي تخفيض السعر.

وأشار مدبولي، إلى أنه بحث مع وزيري المالية والنقل موضوع الغرامات والأرضيات التي تُفرض على الشحنات القادمة في الموانئ، مضيفا أننا وضعنا آلية تم التوافق عليها بالاتفاق مع رجال القطاع الخاص والصناعة بحيث تُيسر لهم الإجراءات خلال الفترة القادمة.

وأوضح أنه تم التوافق على انخفاض أسعار السبع سلع الرئيسية هي الفول والعدس والألبان والجبنة البيضاء والمكرونة والسكر والزيت الخليط الخاص بالطعام والأرز بنسبة بين 15-25% ابتداء من السبت المقبل، مبينا أن هناك عددا من السلع بدأت عملية التخفيض لها منذ أمس.

وشدد على أنه سيتم كتابة سعر الحد الأقصى للسلعة على كل المنتجات، كما أن هناك مساحة أخرى للانخفاض عن هذا الرقم.
وقال رئيس الوزراء إنه تم التوافق بالإضافة إلى ذلك مع اتحاد منتجي الدواجن والبيض على التخفيض بنسبة 15% على الدواجن الحية والمجمدة وبيض المائدة.. مضيفا أننا تفاوضنا مع ممثلي القطاع الخاص للتوافق على كل الآليات المطلوبة من الدولة، حيث بدأنا هذه الإجراءات، وسنتخذ قرارات سيطرحها وزير المالية وسيتم التوقيع عليها فيما يخص تعليق عدد من الرسوم والجمارك على بعض مستلزمات الإنتاج لمدة 6 أشهر؛ لضمان انخفاض الأسعار والذي يعقبه استقرار في أسعار هذه المنتجات وليس الانخفاض مجرد وقتي لفترة زمنية محدودة.

وشدد على أنه سيكون هناك اجتماع أسبوعي برئاسته لمتابعة الموقف الخاص باستقرار الأسعار وحل أية مشكلة تواجههم ، قائلا” لأن كل ما يهمنا انخفاض الأسعار واستقرارها”.

وأردف ” وهناك توافق أيضا في الدخول تدريجيا على عدد آخر من السلع والمنتجات الحيوية التي تمس حياة المواطن المصري وسنعلن عنها تباعا بالتوافق مع كل اتحادات الغرف”.. مؤكدا أن أكبر تحد يشغل الدولة المصرية على المدى القصير والمتوسط هو السيطرة على التضخم.

شاهد أيضاً

بعد تعادلها بصعوبه مع اوكرانيا .. ايطاليا تحجز مقعدها فى يورو 2024

كتب : محمد عادل تأهل منتخب إيطاليا بصعوبة إلى نهائيات بطولة كأس الأمم الأوروبية “يورو ...